منتديٍـ،ـات قمر كٍـ،ـول
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديٍـ،ـات قمر كٍـ،ـول


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 احاديث نبــوية شريفة ( النـية 3 )

اذهب الى الأسفل 
+3
دمعة حزن
RuShDe
الُغٌـضٌبُ الاٌسٌــوَدٌ
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الُغٌـضٌبُ الاٌسٌــوَدٌ
عضو فعال
عضو فعال
الُغٌـضٌبُ الاٌسٌــوَدٌ


ذكر
عدد الرسائل : 75
العمر : 36
العمل : هكـــرز اميلات
تاريخ التسجيل : 17/12/2007

احاديث نبــوية شريفة  ( النـية 3 ) Empty
مُساهمةموضوع: احاديث نبــوية شريفة ( النـية 3 )   احاديث نبــوية شريفة  ( النـية 3 ) I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 17, 2007 10:55 am

‏قوله : ( إلى دنيا ) ‏
‏بضم الدال , وحكى ابن قتيبة كسرها , وهي فعلى من الدنو أي : القرب , سميت بذلك لسبقها للأخرى . وقيل : سميت دنيا لدنوها إلى الزوال . واختلف في حقيقتها فقيل ما على الأرض من الهواء والجو , وقيل كل المخلوقات من الجواهر والأعراض , والأولى أولى . لكن يزاد فيه مما قبل قيام الساعة , ويطلق على كل جزء منها مجازا . ثم إن لفظها مقصور غير منون , وحكي تنوينها , وعزاه ابن دحية إلى رواية أبي الهيثم الكشميهني وضعفها , وحكي عن ابن مغاور أن أبا الهروي في آخر أمره كان يحذف كثيرا من رواية أبي الهيثم حيث ينفرد ; لأنه لم يكن من أهل العلم . قلت : وهذا ليس على إطلاقه , فإن في رواية أبي الهيثم مواضع كثيرة أصوب من رواية غيره , كما سيأتي مبينا في مواضعه . وقال التيمي في شرحه : قوله " دنيا " هو تأنيث الأدنى ليس بمصروف , لاجتماع الوصفية ولزوم حرف التأنيث . وتعقب بأن لزوم التأنيث للألف المقصورة كاف في عدم الصرف , وأما الوصفية فقال ابن مالك : استعمال دنيا منكرا فيه إشكال ; لأنها فعل التفضيل , فكان من حقها أن تستعمل باللام كالكبرى والحسنى , قال : إلا أنها خلعت عنها الوصفية أو أجريت مجرى ما لم يكن وصفا قط , ومثله قول الشاعر : ‏ ‏وإن دعوت إلى جلى ومكرمة ‏ ‏يوما سراة كرام الناس فادعينا ‏ ‏وقال الكرماني : قوله " إلى " يتعلق بالهجرة إن كان لفظ كانت تامة , أو هو خبر لكانت إن كانت ناقصة . ثم أورد ما محصله : أن لفظ كان إن كان للأمر الماضي فلا يعلم ما الحكم بعد صدور هذا القول في ذلك . وأجاب بأنه يجوز أن يراد بلفظ كان الوجود من غير تقييد بزمان , أو يقاس المستقبل على الماضي , أو من جهة أن حكم المكلفين سواء . ‏

‏قوله : ( يصيبها ) ‏
‏أي يحصلها ; لأن تحصيلها كإصابة الغرض بالسهم بجامع حصول المقصود . ‏

‏قوله : ( أو امرأة ) ‏
‏قيل التنصيص عليها من الخاص بعد العام للاهتمام به . وتعقبه النووي بأن لفظ دنيا نكرة وهي لا تعم في الإثبات فلا يلزم دخول المرأة فيها . وتعقب بكونها في سياق الشرط فتعم , ونكتة الاهتمام الزيادة في التحذير ; لأن الافتتان بها أشد . وقد تقدم النقل عمن حكى أن سبب هذا الحديث قصة مهاجر أم قيس ولم نقف على تسميته . ونقل ابن دحية أن اسمها قيلة بقاف مفتوحة ثم تحتانية ساكنة , وحكى ابن بطال عن ابن سراج أن السبب في تخصيص المرأة بالذكر أن العرب كانوا لا يزوجون المولى العربية , ويراعون الكفاءة في النسب , فلما جاء الإسلام سوى بين المسلمين في مناكحتهم فهاجر كثير من الناس إلى المدينة ليتزوج بها من كان لا يصل إليها قبل ذلك انتهى . ويحتاج إلى نقل ثابت أن هذا المهاجر كان مولى وكانت المرأة عربية , وليس ما نفاه عن العرب على إطلاقه بل قد زوج خلق كثير منهم جماعة من مواليهم وحلفائهم قبل الإسلام , وإطلاقه أن الإسلام أبطل الكفاءة في مقام المنع . ‏

‏قوله : ( فهجرته إلى ما هاجر إليه ) ‏
‏يحتمل أن يكون ذكره بالضمير ليتناول ما ذكر من المرأة وغيرها , وإنما أبرز الضمير في الجملة التي قبلها وهي المحذوفة لقصد الالتذاذ بذكر الله ورسوله وعظم شأنهما , بخلاف الدنيا والمرأة فإن السياق يشعر بالحث على الإعراض عنهما . وقال الكرماني : يحتمل أن يكون قوله " إلى ما هاجر إليه " متعلقا بالهجرة , فيكون الخبر محذوفا والتقدير قبيحة أو غير صحيحة مثلا , ويحتمل أن يكون خبر فهجرته والجملة خبر المبتدأ الذي هو " من كانت " انتهى . وهذا الثاني هو الراجح ; لأن الأول يقتضي أن تلك الهجرة مذمومة مطلقا , وليس كذلك , إلا إن حمل على تقدير شيء يقتضي التردد أو القصور عن الهجرة الخالصة كمن نوى بهجرته مفارقة دار الكفر وتزوج المرأة معا فلا تكون قبيحة ولا غير صحيحة , بل هي ناقصة بالنسبة إلى من كانت هجرته خالصة , وإنما أشعر السياق بذم من فعل ذلك بالنسبة إلى من طلب المرأة بصورة الهجرة الخالصة , فأما من طلبها مضمومة إلى الهجرة فإنه يثاب على قصد الهجرة لكن دون ثواب من أخلص , وكذا من طلب التزويج فقط لا على صورة الهجرة إلى الله ; لأنه من الأمر المباح الذي قد يثاب فاعله إذا قصد به القربة كالإعفاف . ومن أمثلة ذلك ما وقع في قصة إسلام أبي طلحة فيما رواه النسائي عن أنس قال : تزوج أبو طلحة أم سليم فكان صداق ما بينهما الإسلام , أسلمت أم سليم قبل أبي طلحة فخطبها فقالت : إني قد أسلمت , فإن أسلمت تزوجتك . فأسلم فتزوجته . وهو محمول على أنه رغب في الإسلام ودخله من وجهه وضم إلى ذلك إرادة التزويج المباح فصار كمن نوى بصومه العبادة والحمية , أو بطوافه العبادة وملازمة الغريم . واختار الغزالي فيما يتعلق بالثواب أنه إن كان القصد الدنيوي هو الأغلب لم يكن فيه أجر , أو الديني أجر بقدره , وإن تساويا فتردد القصد بين الشيئين فلا أجر . وأما إذا نوى العبادة وخالطها بشيء مما يغاير الإخلاص فقد نقل أبو جعفر بن جرير الطبري عن جمهور السلف أن الاعتبار بالابتداء , فإن كان ابتداؤه لله خالصا لم يضره ما عرض له بعد ذلك من إعجاب أو غيره . والله أعلم . واستدل بهذا الحديث على أنه لا يجوز الإقدام على العمل قبل معرفة الحكم ; لأن فيه أن العمل يكون منتفيا إذا خلا عن النية , ولا يصح نية فعل الشيء إلا بعد معرفة الحكم , وعلى أن الغافل لا تكليف عليه ; لأن القصد يستلزم العلم بالمقصود والغافل غير قاصد , وعلى أن من صام تطوعا بنية قبل الزوال أن لا يحسب له إلا من وقت النية وهو مقتضى الحديث , لكن تمسك من قال بانعطافها بدليل آخر , ونظيره حديث " من أدرك من الصلاة ركعة فقد أدركها " أي : أدرك فضيلة الجماعة أو الوقت , وذلك بالانعطاف الذي اقتضاه فضل الله تعالى , وعلى أن الواحد الثقة إذا كان في مجلس جماعة ثم ذكر عن ذلك المجلس شيئا لا يمكن غفلتهم عنه ولم يذكره غيره أن ذلك لا يقدح في صدقه , خلافا لمن أعل بذلك ; لأن علقمة ذكر أن عمر خطب به على المنبر ثم لم يصح من جهة أحد عنه غير علقمة . واستدل بمفهومه على أن ما ليس بعمل لا تشترط النية فيه , ومن أمثلة ذلك جمع التقديم فإن الراجح من حيث النظر أنه لا يشترط له نية , بخلاف ما رجحه كثير من الشافعية وخالفهم شيخنا شيخ الإسلام وقال : الجمع ليس بعمل , وإنما العمل الصلاة . ويقوي ذلك أنه عليه الصلاة والسلام جمع في غزوة تبوك ولم يذكر ذلك للمأمومين الذين معه , ولو كان شرطا لأعلمهم به , واستدل به على أن العمل إذا كان مضافا إلى سبب ويجمع متعدده جنس أن نية الجنس تكفي , كمن أعتق عن كفارة ولم يعين كونها عن ظهار أو غيره ; لأن معنى الحديث أن الأعمال بنياتها , والعمل هنا القيام بالذي يخرج عن الكفارة اللازمة وهو غير محوج إلى تعيين سبب , وعلى هذا لو كانت عليه كفارة - وشك في سببها - أجزأه إخراجها بغير تعيين . وفيه زيادة النص على السبب ; لأن الحديث سيق في قصة المهاجر لتزويج المرأة , فذكر الدنيا في القصة زيادة في التحذير والتنفير . وقال شيخنا شيخ الإسلام : فيه إطلاق العام وإن كان سببه خاصا , فيستنبط منه الإشارة إلى أن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب , وسيأتي ذكر كثير من فوائد هذا الحديث في كتاب الإيمان حيث قال المصنف في الترجمة فدخل فيه العبادات والأحكام إن شاء الله تعالى , وبالله التوفيق . ‏



سبحان الحي الذي لا يموت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
RuShDe
admIn
admIn
RuShDe


ذكر
عدد الرسائل : 639
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 29/05/2007

احاديث نبــوية شريفة  ( النـية 3 ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: احاديث نبــوية شريفة ( النـية 3 )   احاديث نبــوية شريفة  ( النـية 3 ) I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 17, 2007 12:30 pm

مشكور ياقبلى تسلم ايدك وتقبل مرورى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kamerkoll.yoo7.com
دمعة حزن
عضو متقدم
عضو متقدم
دمعة حزن


عدد الرسائل : 124
تاريخ التسجيل : 31/05/2007

احاديث نبــوية شريفة  ( النـية 3 ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: احاديث نبــوية شريفة ( النـية 3 )   احاديث نبــوية شريفة  ( النـية 3 ) I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 23, 2007 2:29 pm

مشكور الغضب عالموضوع الرائع تقبل مرورى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عـ ـآشـ ـقـ ـ آلحـ ـبـ ـ
عضو جديد
عضو جديد



ذكر
عدد الرسائل : 9
العمر : 35
العمل : مهندس حب
تاريخ التسجيل : 17/12/2007

احاديث نبــوية شريفة  ( النـية 3 ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: احاديث نبــوية شريفة ( النـية 3 )   احاديث نبــوية شريفة  ( النـية 3 ) I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 24, 2007 9:55 am

مرسى الك على هيك موضع وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مجروحة وغريبة
عضو فضى
عضو فضى
مجروحة وغريبة


انثى
عدد الرسائل : 716
العمر : 48
تاريخ التسجيل : 11/09/2007

احاديث نبــوية شريفة  ( النـية 3 ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: احاديث نبــوية شريفة ( النـية 3 )   احاديث نبــوية شريفة  ( النـية 3 ) I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 29, 2007 8:26 am

احاديث نبــوية شريفة  ( النـية 3 ) T-089 الله يعطيك الف عافية اخي تحياتي الك من اختك ام محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمر كول
عضو سوبر
عضو سوبر
قمر كول


انثى
عدد الرسائل : 354
تاريخ التسجيل : 02/06/2007

احاديث نبــوية شريفة  ( النـية 3 ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: احاديث نبــوية شريفة ( النـية 3 )   احاديث نبــوية شريفة  ( النـية 3 ) I_icon_minitimeالجمعة يناير 11, 2008 4:50 am

الله يجعله في ميزان حسانتك اخي الكريم
مشكووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kamerkoll.yoo7.com/
!!الدمار الشامل!!
عضو فعال
عضو فعال
!!الدمار الشامل!!


ذكر
عدد الرسائل : 53
العمر : 33
الموقع : www.dm3a.hostwq.net
العمل : متقلب
تاريخ التسجيل : 19/02/2008

احاديث نبــوية شريفة  ( النـية 3 ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: احاديث نبــوية شريفة ( النـية 3 )   احاديث نبــوية شريفة  ( النـية 3 ) I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 19, 2008 6:07 pm

مااجمل تلك الحروف .. قد غرقت حروفي .. في بحر حروفك الرائعه ..استنشقتعطر بوحك .. فاتيت مسرعا .. لأسجل اعجابي بهذه الرائعه .. صدقت في التعبير .وهذا مازادها جمالاً .. سلمت أناملك .. في إنتظار جديدك .. دمت بخير..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
احاديث نبــوية شريفة ( النـية 3 )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» احاديث نبــوية شريفة ( النـية 2 )
» احاديث نبــوية شريفة ( النــية 1)
» احاديث نبوية شريفة ( بدء الوحــي 1 )
» احاديث نبوية شريفة ( بدء الوحــي 2)
» احاديث نبوية شريفة ( نزول الوحي 1 )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديٍـ،ـات قمر كٍـ،ـول :: •·.·°¯`·.·• (القسم العام) •·.·°¯`·.·• :: •·.·°¯`·.·• (المنتدى الاسلامى) •·.·°¯`·.·•-
انتقل الى: